Facebook
قواعد العشق الاربعون PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: إليف شافاق   
الخميس, 11 كانون1/ديسمبر 2014 20:06

 

8wa3d
من صفحة الكاتبة بشرى الهلالي 

مقتطفات من رواية

لايعني الصبر ان تتحمل المصاعب سلبا بل يعني ان تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عمل. ماذا يعني الصبر؟ انه يعني ان تنظر الى الشوكة وترى الوردة، ان تنظر الى الليل وترى الفجر. اما نفاذ الصبر فيعني ان تكون قصير النظر ولاتتمكن من رؤية النتيجة. ان عشاق الله لاينفذ صبرهم مطلقا، لانهم يعرفون انه لكي يصبح الهلال بدرا، فهو يحتاج الى وقت.
- لاتاخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن، فالشئ الذي لايمكن التعبير عنه بالكلمات، لايمكن ادراكه الا بالصمت.
- لاتحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله، فلكل امرئ طريقته وصلاته الخاصة. ان الله لايأخذنا بكلمتنا، بل ينظر في أعماق قلوبنا. وليست المناسك او الطقوس هي التي تجعلنا مؤمنين، بل ان كانت قلوبنا صافية أم لا
-ان الشريعة كالشمعة، توفر لنا نورا لايقدر بثمن. لكن يجب ان لاننسى ان الشمعة تساعدنا على الانتقال من مكان الى مكان آخر في الظلام، واذا نسينا الى أين نحن ذاهبون، وركزنا على الشمعة، فمالانفع من ذلك
- ان الطريقة التي نرى فيها الله ماهي الا انعكاس للطريقة التي نرى بها انفسنا، فان لم يكن الله يجلب الى عقولنا سوى الخوف والملامة، فهذا يعني ان قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا. اما اذا رأينا الله مفعما بالمحبة والرحمة، فاننا نكون كذلك.