Facebook
جائزة السخافة العربية PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: رسام الكاريكاتير كفاح محمود   
الأحد, 08 حزيران/يونيو 2014 20:57

 

 

kfkfk56546
لايجوز تكرار النشر دون الاشارة لمجلة سطور

 

 

منذ المائة عام أو يزيد تغيرت أساليب فن الكاريكاتير في العالم نحو البساطة والتجريد والاختزال .. فيما كانت بدايات الكاريكاتير شديدة الكلاسيكية ومملة .
جائزة السخافة العربية والمختصة بفن الكاريكاتير ومنذ انطلاقها تحاول أن ترجع الكاريكاتير مئتي سنة الى الوراء ، وشروط الفوز في هذه المسابقة المتخلفة أن يكون العمل الفائز منفذ بالطريقة الكلاسيكية ، طبعا ليس مهما الفكرة لأن أغلب الأعمال التي فازت في المسابقة كانت مسروقة من فنانين عالميين معروفين .
قالت لي مديرة المهرجان عندما كنت أعمل في الصحافة الكويتية بأن الزميل (فلان الفلاني) حاز على الدرجة كاملة ، يعني ستمائة درجة منحوها له المحكمون الستة .
قلت لها الدرجة الكاملة لا يمكن أن يحصل عليها الطالب إلا في امتحان الرياضيات ، في الفن لا يمكن أن يحصل هذا الشيء ، والاختلاف مهما كان بسيطا لكنه يجب أن يكون ، أما حصول الفنان على الدرجة كاملة من المحكمين الستة فهذا يعني أن هؤلاء ليس لهم وجود ، أو بمعنى أصح وجودهم كان شكليا. طبعا السيدة الفاضلة غضبت من جرأتي معها في الكلام ، وقالت لي يبدوا أنك زعلان كونك لم تحصل على الجائزة ، فأخبرتها بأني أصلا لم أشارك في المسابقة كوني أعلم مسبقا بأنها ليست مقياسا لجودة العمل الفني بل هي طريقة أنيقة لتدمير هذا الفن الجميل .