Facebook
حفل توزيع جوائو الأوسكار PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: هادي ياسين   
الأحد, 02 آذار/مارس 2014 08:42

 

klrtretkrlلايجوز تكرار النشر دون الاشارة لمجلة سطور

 

الليلة ( 2 آذار / مارس 2014 ) ، سيقام حفل توزيع جوائز ( الأوسكار ) بنسخته السادسة و الثمانين ، و الذي ستتولى تقديمه المذيعة التلفزيونية المرحة " إلين ديجينيرس " ، التي قدمت حفل عام 2007 ، و هو الحفل السنوي الذي تتابعه ـ بشغف ـ الملايين من الناس في مختلف أرجاء العالم ، عبر شاشات التلفزيون التي تنقل الحدث مباشرة من صالة مسرح ( كوداك ) ، الذي تم افتتاحه عام 2001 في مدينة ( لوس أنجلس ) في كاليفورنيا ، و الذي منذ ذلك التاريخ بدأت حفلات جوائز الأوسكار تقام فيه .

و هذه الجائزة يتم منحها منذ العام 1928 من قبل ( أكاديمية فنون و علوم السينما ) التي تأسست عام 1927 ، و تضم موظفين يتألفون من 6000 شخص يعملون في مختلف اختصاصات ميدان السينما ، أما الأعضاء الذين يصوتون على جوائز الأوسكار فعددهم 5816 عضواً ، بينهم 1311 ممثلاً و ممثلة . و من شروط هذه الجائزة أن يكون الفيلم المرشح قد تم عرضه للفترة بين اليوم الأول و اليوم الأخير من السنة السابقة للسنة التي يُقام فيها الحفل ، و أن لا يقل طوله عن 40 دقيقة ، كي لا يُحسَب كفيلم قصير .

ترشيحات هذا العام ضمت قائمة متوقعة من الأفلام الممتازة التي عُرضت في العام الماضي ، و يلاحظ أن القاسم المشترك بين جميع هذه الأفلام ـ باستثناء الفيلمين : ( نبراسكا ) و ( هير ) ـ هو استنادها الى قصص حقيقية حصلت لأبطال هذه القصص فعلاً ، و القاسم الجغرافي المشترك الذي يجمعها جميعاً هو أن أحداثها قد وقعت على الأرض الأمريكية ، باستثناء الفيلمين : ( فيلومينا ) الذي جرت أحداثه بين بريطانيا و إيرلندا و أمريكا ، و ( كابتن فيليبس ) الدائرة أحداثه في خليج عدن . و على الرغم من أن بعض هذه الأفلام قد ترشح لعشر جوائز إلا أن التكهن بفوز هذا الفيلم أو ذاك بات صعباً ، لشدة المناسفة بين أفلام مهمة هذا العام ، إضافة الى عامل غريب بات يصاحب هذه الجائزة في السنوات الأخيرة ، و هو ضبابية و هلامية الأسس التي يعتمدها المصوتون على الأفلام ، فباتت المفاجآت و الخيبات مصاحبة للإعلانات عن الفوز في هذه السنوات . و قد برزت مفاجآت هذا العام من خلال الترشيح غير المتوقع لـ " كرستيان بيل " كأفضل ممثل رئيسي في فيلم ( إحتيال أمريكي ) و إبعاد " توم هانكس " المرشح القوي لهذه الجائزة عن فيلم ( كابتن فيليبس ) . و كذلك ترشيح " برادلي كوبر " كأفضل ممثل في دور ثانوي على حساب " دانيال بروهل " و " جيمس جاندلفيني " ، و كذلك ترشيح " أمي آدمز " كأفضل ممثلة في دور رئيسي على حساب " إيما تومسون " التي كانت توقعات ترشيحها قوية و مؤكدة . .

وصل عدد الأفلام المتنافسة هذا العام 289 فيلماً هوليوودياً و أجنبياً . و علينا انتظار المفاجآت و الخيبات ، هذه الليلة ،بخصوص الأفلام الرئيسية التسعة التي تم ترشيحها .. و بخصوص الأفلام الأجنبية الخمسة