Facebook
العلاقة بين العسراء والذكاء PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: متابعات   
الإثنين, 13 حزيران/يونيو 2011 18:21

يعتقد أحيانا بأن الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى والذي يطلق عليهم عسراء، هم أكثر ذكاء وموهبة من غيرهم، ولكن خلافا لذلك الاعتقاد، فقد أجرى بروفيسور دراسة أكد من خلالها انهم ليسوا نوابغ.

al3ser

وذكرت صحيفة "دايلي ميرور" البريطانية ان البروفيسور مايك نيكولز أجرى دراسة أثبتت ان التلاميذ العسراء أقل نجاحا من الذين يكتبون بيدهم اليمنى ما يبدد الوهم بأنهم أكثر ذكاء وأفضل في القيام بأمور كثيرة من بينها ممارسة الرياضة. وقال نيكولز وهو من جامعة "فليندرز" في أدلايد الأسترالية انه أجرى دراسة على 5 آلاف ولد 10% منهم عسراء ودقق في أدائهم المدرسي واستمع إلى رأي أساتذتهم فيهم.

وخلص إلى ان "العسراء يميلون ليكونوا أسوأ من الذين يستخدمون أياديهم اليمنى". وأوضح نيكولز وهو أعسر بدوره انه من غير الصحيح أيضا ان الكتابة باليد اليسرى هي نتيجة "خلل عند الولادة" لكنه زعم ان تراجع قدرات العسراء في التعلم شبيه "بالنتائج السلبية" التي تنجم عن الولادة قبل الأوان. وقال ان "نسبة النقص التي نشهدها نتيجة كون المرء أعسر شبيهة بالنسبة التي تسجل عند الولادة المبكرة فهي صغيرة وإنما ذات تأثير كبير".

وردت مجموعات العسراء الدولية على مزاعم نيكولز مشيرة إلى عدد المشاهير والناجحين الذين يكتبون باليد اليسرى ومن بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما و4 من مصممي كومبيوتر "ماكينتوش" الخمسة.