Facebook
للاوساخ فوائدها ايضا PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: مايل أونلاين   
الخميس, 09 حزيران/يونيو 2011 19:51

wasaka
أيتها الأم، إذا غافلك ابنك وانتشل حبة فاكهة من الكيس ليأكلها قبل أن تقومي بغسلها لا تهلعي، وإن رأيته يسارع إلى الأكل بعد اللعب والأوساخ تغطّيه من دون أن يغسل يديه لا داعي لأن تعنفيه، لأنك ستظلمين الأوساخ وتظلمينه. هذا ما خلصت إليه دراسة حديثة نشرت مؤخراً.

نتيجة قد لا تكون مفاجئة لأولئك المزارعين الأقوياء البنية الذين يعيشون في القرى ويمضون معظم وقتهم بين التراب والأوساخ، إلا أن الدراسة، التي أعدّها فريق من الباحثين من جامعة «كورنيل» في نيويورك، أكدت أن «الأوساخ قد تكون مفيدة في أحيان كثيرة للمعدة».

وفي حين لم يدعُ أحد إلى إدخال الطين كبدعة جديدة ضمن القوائم الغذائية التي يُنصح بتناولها، يوصي العلماء بضرورة تخلص الأهل من هوسهم بنظافة أبنائهم، الأمر الذي يضعف جهاز المناعة لديهم، وينصحونهم بالتغاضي عن الأوساخ التي تكون عالقة على بعض المأكولات نظراً لوظيفتها كدرع ضد الطفيليات والسموم. علماً أنها قد تقدّم، في الآن عينه، مواد غذائية يحتاجها الجسم مثل الحديد والزنك والكالسيوم.

وقالت الدكتورة سييرا يونغ، المسؤولة عن الدراسة، إن النتيجة ليست غريبة، فأهمية الأوساخ والتراب معروفة منذ عهد أبقراط، أي قبل 2000 سنة، مضيفة «أتمنى ان يكفّ الناس عن النظر إلى الأوساخ أو التراب على انها أمر مستهجن وغير مستساغ».

كما تمنت يونغ ان تكون نتيجة دراستها حافزاً للمزيد من البحوث بهدف تطوير الفكرة