Facebook
لبن (اكتيفيا) في معرض بغداد الدولي PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: محمد اسماعيل   
الخميس, 21 نيسان/أبريل 2011 14:33
،افتتح صباح امس معرض بغداد الدولي للكتاب، بدورته الاولى، التي تقيمها دار الشؤون الثقافية العامة، على ارض معرض بغداد الدولي في المنصور، تحت شعار (المعرفة هويتنا) بحضور على الدباغ، ممثلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي، ووزير الثقافة د. سعدون الدليمي، حيث القى كلمة موحدة عبرت عن سعادة الحكومة العراقية، بعافية الثقافة العراقية، في ظل ديمقراطية يكفلها الدستور.

ادار حفل الافتتاح الزميل الشاعر د. فائز الشرع، وتحدث فيه الشاعر نوفل ابو رغيف.. مدير عام الدار، عن الانجاز المتحقق، في هذا المعرض الذي يشمل العراق كله، متجردا من اية حيثيات، الا المعرفة والابداع،قائلا:

شعرنا بنشوة الانجاز، في مولد هذا المعرض، بعد تسع سنوات او ثلاثة عقود من عطالة الثقافة الجادة، انه معرض مفتوح للجميع بلا ضوابط ولا تحفظات، اقبلت عليه دور النشر من دول عدة ايمانا منها بوفرة وعي القارئ العراقي المشهود له تاريخيا بنهم معلوماتي جبار.

شاركت دائرة الفنون التشكيلية، بمعرض للبوستر، قال عنه الفنان حسان قصي: تمثل البوسترات المعروضة وجوه كتب .. اغلفة متنوعة وتصاميم في (دزاين) يقدم الكتاب بأبهى نماذجه.

وقال ماهر الطائي.. مدير المعارض في (الفنون التشيلية): للبوستر علاقة وطيدة مع غلاف الكتاب، حاولنا

في هذا المعرض التقريب

بينها.

شاركت فرقة انغام الرافدين التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بنشيد وطني ووصلة غنائية.

احصاءات

ضم المعرض ثلاثين الف عنوان، شاركت بها 190 دار نشر، محلية وعربية واقليمية وعالمية، من ثلاثين دولة.

لقطات

* سجل المثقفون العراقيون عتبا شديدا على الجهات المعنية، لأنها تعطل في حدود العراق، شاحنات مملوءة بكتب يحتاج المثقفون مشاركتها السريعة في هذ المعرض.

* وزعت قناني لبن (اكتيفيا) على الحاضرين، في تقليد جديد على جلسات الافتتاح الرسمية.

* قال الفنان مكي عواد اجمل ما في المعرض مقامات فرقة (انغام الرافدين)

* افتقد حسب الله يحيى دورا كبرى، منها (المجلس الاعلى للثقافة) المصري ودار (الاداب) و(العلوم) و(المؤسسة العربية) و(المدى).

عن الصباح