Facebook
رحيل الفنان عمر الحريري PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: فارس حسن   
الإثنين, 17 تشرين1/أكتوير 2011 14:31

3omr
رحل عن دنيانا مساء أمس الأحد الفنان الكبير عمر الحريرى عن عمر ناهز 86 عاما بعد أزمة صحية أرقدته بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة لأربعة أيام ووضعت حدا لمسيرته الفنية الزاخرة.

وقدم الفقيد أكثر من 180 عملا فنيا على مدار عقود من الانتاج المتنوع السينمائي والمسرحي والتليفزيوني، وكانت آخر أعماله مسرحية للأطفال بعنوان "حديقة الأذكياء" بمسرح الطفل ظل يشارك في بطولتها حتى الأسبوع الماضي.

وتخرج الحريري في... المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947، وكانت بدايته الفنية من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته.

وشهد عام 1950 أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه (الافوكاتو مديحة) أمام مديحة يسري ويوسف وهبي، ثم توالت أعماله السينمائية بعد ذلك وأصبح البطل الثاني لعشرات الأفلام مثل:سكر هانم والعتبة الخضرا والوسادة الخالية والناصر صلاح الدين، بخلاف العديد من المسرحيات مثل شاهد ماشافش حاجة والواد سيد الشغال والأعمال التليفزيونية مثل أحلام الفتى الطائر وألف ليلة وليلة وشيخ العرب همام...إلتقيت بالفقيد أيام مهرجان الشارقة المسرحي الأخير وتحدثنا كثيراً عن أعماله الأولى و من بينها مسلسل ( زوجة أحمد ) الذي لعب بطولته مع سهير البابلي بداية ستينيات القرن الماضي.. وقلت له : في طفولتي كنت أكرهك جداً لأنك تزوجت لبنى عبد العزيز وحرمت عبد الحليم منها في فيلم الوسادة الخالية ....رحمه الله..