Facebook
المروج الخضراء في الهند PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: رياض سعد المذكوري   
الثلاثاء, 26 تموز/يوليو 2011 20:15

ما أروع جمال الطبيعة الهندية , وما ألطف البيئة , أين ما تولي وجهك فثم زهور و أشجار وبحيرات و أنهار ونباتات كثيفة وحيوانات أليفة ..

mrooj

في دول العالم المتحضرة أمست شؤون البيئة وكيفية الحفاظ عليها الشغل الشاغل للحكومات والأفراد على حد سواء , حيث شرعت القوانين الصارمة للحفاظ على النباتات والحيوانات و رعاية الغابات والمزروعات على اختلاف أشكالها و أصنافها , وكذا هو الحال في الهند ؛ إذ من الممنوع قلع الأشجار وتدمير الورود والأزهار وجرف المساحات الخضراء , بحيث أذا أراد الهندي بناء عقار و أمامه أشجار .. يبني بشرط عدم الإضرار بها , بحيث يرجع البناء خطوات للخلف كي لا يؤذي النباتات , ومن لطيف ما شاهدته هناك ؛ لوحات تعريفية معلقة على الأشجار العملاقة .. مكتوب فيها عمر الشجرة , و صنفها , والأمراض التي تعرضت لها ... !!

حقا هذا السلوك الحضاري ينسجم مع النصوص الدينية التي أكدت على هذه القيمة الحضارية فقد ورد فيها ما يرغب في الاهتمام بالطبيعة , من قبيل : (( أزرع ولا تقطع )) و (( النخلة عمتكم )) و (( خير الأعمال الزراعة .. )) و (( النظر الى الماء والخضراء والوجه الحسن يطيل العمر.. )) .. ولكن مع شديد الأسف بالرغم من هذا الإرث التاريخي الحضاري الجميل , و انتشار الوعي البيئي في دول العالم أجمع , لا زلنا نمارس القطع والبتر والحرق و جرف الأرض الخضراء .. في العراق حتى غدا أرض الغبار والتراب وليس أرض السواد ..!!