Facebook
بين المكافأة والعقاب PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: روسيا اليوم   
الثلاثاء, 19 تموز/يوليو 2011 19:18

يقال إن العقاب هو من يجبر الناس على التزام القوانين وليست القوانين بحد ذاتها. وبين المكافأة والعقاب، يلتزم المواطن بالقانون تجنباً للعقاب إلا أنه لا يقوم بمجهود كبير لنيل مكافأة. وهذا الأمر ينطبق بشكل كبير على المرور.

esharat

فقد قرر الاتحاد من اجل الامن المروري في السويد، بالاشتراك مع فرع محلي لشركة «فولكس فاغن» اعادة النظر في هذا المبدأ القديم ووعد السائقين بمنح المكافأة عن التزامهم بالقواعد المرورية، بدلا من فرض الغرامة عليهم عن عدم الالتزام بها.

وتم اعداد كاميرا فيديو من شأنها تسجيل حالات الالتزام بالسرعة المسموح بها، وليس حالات اجتيازها. ونُصبت الكاميرا في وسط استوكهولم، ليس بعيدا عن احدى مدارس العاصمة. وتم تزويد الكاميرا بلوحة تعلن ان السائقين الذين لا تفوق سرعة سياراتهم 30 كيلومترا في الساعة سيكون بإمكانهم المشاركة في يانصيب يقدم جوائز جيدة.

وما لبث ان بدأ الاتحاد بهذه الحملة حتى ظهرت نتائجها الايجابية الاولى، اذ انخفضت سرعة السيارات التي تمر بالمكان من 37 الى 30 كيلومترا في الساعة.

وكتب المسؤولان في الاتحاد بان ساندبرغ وماركوس توماسفولك «اننا بحاجة الى تدابير جديدة وأساليب جديدة لضمان امن الطرق، حيث لم يعد نصب عوارض فصل وتحديد السرعة كافيين. نحن بحاجة لأفكار جديدة».