مواضيع اخرى - عراقيو الخرج

ارشیف عراقیو الخارج

اضغط هنا لقراءة المزید



Facebook
ليلة عراقية في كندا

cn
jj
  • السابق
  • 1 of 2
  • التالي

سوزان سامي جميل

كانت الليلة العراقية التي أقامتها الجالية العراقية بتاريخ 28-4-2012 في مدينة مسيساغا – مقاطعة أونتاريو من الليالي التي تستقر في الذاكرة وتحفز الحنين في القلب للوطن. وطأت قدمي المعرض العراقي الجميل في قاعة مطعم شهريار وأدهشني ما قدمه المشاركون العراقيون من تحف ولوحات وسجاد ومصنوعات يدوية تمت صناعتها باتقان ومهارة عالية. تنقلت بين ممرات المعرض وردهاته وكأنني في بغداد ، أتحدث الى القائمين عليه بلهجة عراقية حميمية ودافئة. أُقيمت الليلة العراقية برعاية سيدتين من سيدات المجتمع الكندي العراقي في مقاطعة أونتاريو وهما السيدة حنان الحسيني وكيلة عقارات والسيدة ايمان وكيلة تأمين. هاتان السيدتان مهتمتان بتوطيد العلاقات بين المغتربين العراقيين وابراز ابداعاتهم وتقديمهم للمجتمع الكندي، كما ساهمتا بمنح وتوزيع الهدايا على المتميزين والمساهمين في احياء هذه الليلة.

ألقى الاعلامي والكاتب أكرم سليم كلمة بمناسبة اصداره لمجلة المدار التي يترأس تحريرها وتنشر باللغتين العربية والانكليزية وتُعنى بالمواضيع الثقافية من أخبار وأدب وفنون وعلوم ، كما ألقت بعض الشاعرات المساهمات في المجلة نصوصاً شعرية ونثرية بهذه المناسبة.

قدمت السيدة نبأ البراك مصممة الأزياء العراقية المعروفة عرضاً جميلاً يجسد تطور العباية العراقية عبر التاريخ الزمني والمكاني للمنطقة وارتدت العبايات بعض من الشابات العراقيات اللاتي تجولن بها في القاعة، ثم قدم عدد من الشابات والشباب العراقيين عرضا لحفل زفاف عراقي بالمزمار والطبل . تخلل الحفل رقصات ودبكات متعددة على ايقاع الموسيقى العراقية الفولكلورية والحديثة.

كانت لوحات التشكيلية العراقية ليلى نورس تتحدث عن نفسها قبل أن يتسنى لي أن أتحدث الى ليلى نفسها، فلوحاتها تتسم برؤيا وأشكال ووجوه ومشاهد من الوطن الذي لا تندمل جراحه، والتقيت كذلك بالمبدع محمد المطير الذي عرض قسماً كبيراً من مصنوعاته من سجاد وأواني فضية وبورسلين ورسم على الزجاج.