Facebook
عراقيو استراليا في ندوة عن الحرب على السرطان

tk
tk2
  • السابق
  • 1 of 2
  • التالي

علاء مهدي / استراليا

جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا و منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي

إستضافت جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا ومنتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يوم الأحد 26/2/2012 البروفيسور تحسين عيسى السليم أخصائي أمراض الدم والباثولوجي ورئيس قسم أمراض الدم في Fox Chase Cancer Centre في فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لإلقاء محاضرة طبية تحت عنوان "الحرب على السرطان بين العلم والتجارة". حضر الأمسية الأستاذ محسن السامرائي قنصل جمهورية العراق وعدد كبير من الحاضرين من أبناء الجالية العراقية والعربية.

إفتتح الأمسية رئيس منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي الدكتور أحمد الربيعي بكلمة رحب فيها بالضيف الكريم والحضور وتناول فيها جانبا ً من المنجز العلمي الكبيرللدكتور السليم ومكانته كعلم من أعلام الطب الحديث وإسم لامع في ساحات البحث العلمي الرصين عربيا ً وعالميا ً. ومن جهة أخرى أشار الدكتور الربيعي الى حجم الخسارة التي يتعرض لها العراق بسبب إغتراب هذا العدد الهائل من علمائه ومفكريه الذين أكرهوا على ترك وطنهم على مدى أربعين سنة من الدكتاتورية والتعسف وماتلاهما من تشرذم طائفي وظلامية فكرية ونهج تهميش الكفاءات والمبدعين وتحجيم صوتهم وسط ضجيج المحاصصين وحملة رايات التخلف. ثم أشارالى الإسهام المتميز للمندائيين مكونا ً عراقيا اصيلاً في مجالات الإبداع والعلوم وفي مقارعة نظم الإستبداد.

تلى كلمة الدكتور الربيعي كلمة سكرتير جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا الأستاذ منذر نعيم عامر والتي رحب فيها بالنيابة عن الأستاذ خليل إبراهيم الحلي رئيس الجمعية بالحاضرين وبالضيف الكبير مشيرا ً الى أن عطائه يذكرنا بعطاء الرافدين حيث رفد ويرفد العالم أجمع بخزين لاينضب من الأبحاث العلمية التي ستظل مرجعا ً للباحثين والدارسين لأجيال عديدة قادمة.

جاء بعد ذلك دور البروفيسور تحسين السليم ليلقي محاضرته التي تميزت ببساطة الطرح وغنى المحتوى حيث بين الدكتور السليم فيها ماهية مرض السرطان والعوامل التي تزيد من إمكانية الإصابة به وطرق الوقاية التي يكمن إتباعها لتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان وتقليل إحتمالية الإصابة به. هذا وقد إختصر الدكتور السليم هذه العوامل بالنظام الغذائي السئ والتدخين والتوتر المستمر والإلتهابات المزمنة كما لخص طرق الوقاية بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم التدخين والإبتعاد عن مسببات التوتر وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر. ومن جهة أخرى أشار الدكتور السليم الى الدور الذي تلعبه رؤوس الأموال المتنفذة والتي تتحكم بتوجيه إستثمار الأموال حتى في مجالات البحوث الطبية مثلما تقوم بتوجيه الرأي العام وأصحاب القرار السياسي بما يضمن حفاظها على الأرباح المادية والمكاسب المالية.

تم في ختام الأمسية تكريم البروفيسور تحسين السليم حيث قدم له رئيس منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي الدكتور أحمد الربيعي هدية تقديرية تثمينا ً لإنجازه العلمي الكبير ودوره في رفد العالم أجمع بعدد هائل من البحوث العلمية في مجال أبحاث أمراض الدم والباثولوجي.

نبذة من منجز البروفيسور تحسين السليم العلمي:

• جاء الأول على العراق في إمتحانات الثانوية العامة سنة 1954

• كان من بين العشرة الأوائل في دورته التي تخرج فيها من كلية الطب سنة 1961

• حصل على شهادة البورد الأمريكي بتفوق سنة 1970

• حصل على لقب الأستاذية في عمر مبكر

• حصل على لقب أفضل أستاذ في جامعة بغداد سنة 1985

• غادر العراق الى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1992 ليحصل بعدها بوقت قصير على كرسي الأستاذية في أحد أهم مراكز بحوث السرطان في فيلادلفيا وهو Fox Chase Cancer Centre .

• له أكثر من 125 بحثا ً أصيلا ً منشورا ً في أهم المجلات الطبية العالمية كما أنه ألف فصولا ً من مراجع هامة في إختصاصه.