Facebook
الشبيبة في هولندا تحتفل بالذكرى ال60 لتأسيسها

أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، فرع هولندا، يوم السبت المصادف 08-10-2011 احتفالاً بهيجاً في مدينة لايدن بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس الاتحاد، حضره جمهور غفير من الشبيبة العراقية وأهاليهم، تعبيرا عن اعتزازهم وفرحهم بهذه المناسبة السعيدة.

aras1
aras2
  • السابق
  • 1 of 2
  • التالي

في بداية الأمسية قدم الفنان الشاب الن جورج مقطوعات غنائية من تراث العراق الفني الغني التي أطربت الحضور. بعدها رحبت الزميلة زينب طالب والزميل اراز عباس، عريفا الحفل، بالحضور الكريم، مؤكدين أهمية هذا الاحتفال البهيج، بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس الاتحاد الذي يمتد تأريخه منذ 15-10-1951. ويعتبر أول منظمة شبابية في تأريخ العراق الحديث، وأضافت الزميلة زينب أن تأريخ الاتحاد جزء من تأريخ منظمات المجتمع المدني العراقية المشرف، لأنه مليء بالمحطات النضالية المهمة، والتي تصدرتها مواكب من الزميلات والزملاء دفاعاً عن قضايا وحقوق الشبيبة وعموم شعبنا من أجل حياة حرة كريمة ومستقبل أفضل.

بعدها ألقى الزميل اراز عباس قصيدة شعبية بعنوان ياحبيبة يابغداد للشاعر العراقي المعروف مظفر النواب. وبعد الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الاتحاد وشهداء شعبنا، أنشد الفنان الشاب الن جورج نشيد موطني لينقل الحضور الى أجواء الوطن الذين يحلمون برؤيته. ثم القى الزميل سيزار قمر رئيس الاتحاد في هولندا كلمة باسم سكرتارية هولندا تحدث بها عن هذه المناسبة العزيزة التي نحتفل بها، ونحن في الغربة اعتزازاً بذلك التأريخ المشرف، بالإضافة لكونها مناسبة عزيزة مغروسة في قلوب شبيبتا بكل انتماءاتها، والذي يجعلنا نعتز بها أكثر هو أن زملاءنا الذي يواجهون حياة صعبة داخل الوطن الجريح مصرون على المشي قدماً تحت شعارنا الغر: من أجل حياة حرة كريمة ومستقبل أفضل، متحدّين الصعوبات الحياتية والظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، مؤكدين للزملاء السابقين أنهم ماضون في نفس الطريق، وأضاف الزميل سيزار بأن هذه المناسبة هي فرصة للوقوف أمام إنجازات وفعاليات ونشاطات فرع الاتحاد في هولندا في الفترة السابقة، وقدم الزميل الشكر باسم سكرتارية هولندا لجميع الزميلات والزملاء والأصدقاء الذين ساهموا بإحياء تلك النشاطات التي تكللت بانتخاب اتحاد الشبيبة في هولندا لعضوية المجلس الوطني الاستشاري لشبيبة هولندا. بعدها قدمت الزميلة سروة عباس سكرتيرة الاتحاد كلمة باللغة الهولندية مرحبة بالجميع وبالضيوف الهولنديين مؤكدة على تأريخ الشبيبة الديمقراطية ودورها في توعية الشابات والشباب.

فوجئ الجميع بعدها بدخول مجموعة من الزملاء بالدفوف ليعلنوا عن بدء العرس بمناسبة ذكرى التأسيس، وأثناء تلك الفقرة قاموا بتكريم زميلتين عزيزتين كانتا في سكرتارية الاتحاد لمدة سنتين، هما الزميلة هدى الكورمنجي رئيسة الاتحاد السابقة، والزميلة مروة خضير مسؤولة مالية الاتحاد ليعلن المشاركون اعتزازهم بهم. ألقى الزملاء سيزار وزينب وفراس وحيدر شعرا بحق الزميلتين تعبيراً عن المحبة والاعتزاز لدورهم الفعال في الفترة المنصرمة. ثم طٌلب من الزميلتين تقطيع الكيك الذي كان يحمل صورهم وشموع الذكرى ال60 وسط الأغاني والهتافات. بعدها ردد الزميل اراز عباس شعارات الصديق مؤيد فيصل الطيب، التي يرددها في ساحة التحرير، وسط العاصمة الحبيبة بغداد، كل يوم جمعة، ورددها الحضور بصوت عالٍ:

كل الإرهاب باطل،البعث المقبور باطل، الدكتاتورية باطل، خنق الحرية باطل، خرق الدستور باطل، فقدان النور باطل، مدرسة الطين باطل،تحصيص الدولة باطل، بوك ورشوات باطل، قتلك ياهادي باطل، كاتم أصوات باطل، نشر الصبات باطل، ان تسرق شعبك باطل.

وقد وصل للاتحاد في هولندا بيان اللجنة التنفيذية لسكرتارية الاتحاد في بغداد، وبرقية تهنئة من بغداد من الزميل عباس الشطري، سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وبرقيات تهنئة أخرى من منظمات صديقة، منها: اتحاد الجميعات الديمقراطية العراقية في هولندا، ورابطة المرأة العراقية في هولندا، ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، وبرقية من الزميلة السابقة ابتسام فؤاد (أم اروى) مع هدية تذكارية قدمتها لفرع الاتحاد تعبيراً عن الاعتزاز بذلك التأريخ الذي كانت جزء منه. ثم بدأ الشاب الفنان الن الغناء بصوته العذب، الذي أطرب الحضور بأغانيه العراقية الأصيلة العربية والاشورية والكوردية، والتي رقص على أنغامها الحضور، معبرين عن فرحهم، حاملين حلمهم بالاحتفال بهذه المناسبة داخل الوطن مستقبلاً.

شعر الشاعر مظفر النواب

وتروح وتجي الأيام

وتروح وتجي الأيام....

وألوليك بكل الرازقي الميت على شبابيج أمس

والدنيا تمطر ليل... أكلك نام

مامش كلشي بالشباج... غير الريح..

وطير صغير... ما يرظاش يحط ببلاد..

طير مصوب بكلبه الصغير... ويشتهي بغداد.....

أميرة كل مدن ألله

أميرة كل مدن ألله... أصبري,

تسلحي بكل شي... تراه الدنيا بيد أوغاد..

ياحبيبه يا بغداد... فتاوي الموت من الباب للمحراب...

ياحبيبه.. توضى الذيب وصلى من جذب للله.. ولبس لحيه

وزرع حقده قنابل بالمدارس...

عود أله الجنه.... وسباطعش حوريه عند الباب..

وتروح وتجي الأيام....

بغداد بخطر كلش... يكلبي كاسك النار...

بغداد ألتحبه.. أمتلت طاعون...

وأيتام الظبع ... أيتام هتلر.. والسبعتنعام..

ما خلو وصخ يعتب عليهم...

وتروح وتجي الأيام.... حبيبة يا بغداد

لاجن الله جبير... ألله جبير..

ألله والشعب والشمس.. وأهل البيت جبهه..

وجبهة العفنين للحمام.