Facebook
هيـأة النزاهة تتصدى لمحاولة سرقة خمسة مليارات دينار وربع المليار من مصرفٍ حكوميٍّ

7ssenalyasree12
كشفت هيئة النزاهة عن إحباط محاولةٍ لسرقة أكثر من خمسة مليارات دينارٍ وربع المليار من مصرف الرافدين الحكوميِّ، مُنوِّهةً بإفشال مخطَّطٍ أعدَّه أحد زبائنُ المصرف لسرقة المبلغ عن طريق التلاعب بإجراءات المقاصَّة الإلكترونيَّة.
وأفادت الهيئة، في بيان لها نشر على موقعها الرسمي، بأنَّ محكمة الجنايات المُتخصِّصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً غيابياً بحقِّ المدان (أ.ع.ع) يقضي بالسجن مُدَّة عشر سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادَّة (444/رابعاً وحادي عشر) من قانون العقوبات؛ لمحاولته سرقة أموالٍ عامَّةٍ.
وتشير تفاصيل القضيَّة إلى شروع المدان (أ.ع.ج) بسرقة مبلغ (5,4000,000,000) خمسة مليارات وأربعمائة مليون دينارٍ عن طريق التلاعب في صكوك المقاصَّة الإلكترونيَّة عن طريق الصكِّ المسحوب من قبله لمصلحة المستفيد (ر.ج.س) المفرَّقة قضيته، وهو زبون لأحد المصارف الأهليَّة، حيث تمَّ التصدي لمحاولة السرقة وإيقاف صرف الصكِّ بموجب مكالمةٍ هاتفيَّةٍ .
وأيدت الوقائع وأقوال المُمثل القانونيِّ لمصرف الرافدين والمصرف الأهليِّ وشهادة الشهود، فضلاً عن توصيات التحقيق الإداريِّ الجاري في مكتب المفتِّش العام في وزارة الماليَّة، وقرينة هروب المدان عن وجه العدالة، التهمَ المنسوبة إلى المدان؛ الأمر الذي أوصل المحكمة إلى القناعة الكافية بتجريم المدان، فحكمت عليه بمقتضى المادَّة الحكميَّة.
وتضمَّن قرارُ الحكم إصدار مُذكَّرة القبض بحقِّه، وتأييدَ الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاءَ الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة.