Facebook
تأبين الناقد حميد عبد المجيد PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: وسام الفرطوسي   
الأربعاء, 21 أيار/مايو 2014 06:37

 

36eaaa
لا يجوز تكرار النشر دون الاشارة لمجلة سطور

 

جماعة المسرع المعاصر تأبن الناقد المسرحي الراحل حميد عبد المجيد مال الله.
اقامت جماعة المسرح المعاصر بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة الاثنين في قاعة قصر الثقافة 19/5/2014 حفلا تأبينيا بالذكرى السنوية الاولى لرحيل الناقد المسرحي حميد عبد المجيد مال الله ، وكان التأبين قد حمل عنوانا "الرحيل الابدي لا يغيب عطاء المبدعين" .
وقالت الجماعة المسرح في كلمة لها اطلعت عليها مجلة "سطور" "عودتكم جماعة المسرح المعاصر أن تكون حاضرة في كل الميادين الثقافية والفنية ..واليوم تقيم أحتفالا تأبينيآ لفقيد حركة النقد المسرحي (الأستاذ الراحل حميد عبدالمجيد مال الله)..الناقد..الباحث..الأديب ..فقدناه بعد صراع مرير مع المرض الذي عجل به قبل الأوان ..مناقب أستاذنا كبيرة وكثيرة جدآ.
عام 2010 زرته في بيته .كان المرض رفيقآ له أنذاك ..زرته لأستأنس برأيه حول فكرة أعادة تأسيس (جماعة المسرح المعاصر) ..أجابني بسرعة ..((فكرة رائعة ..ولادة جديدة..أحياء هذه الجماعة واجب ..أنا واثق جدا جدا بنجاح تجربتكم ..سيكون لها أثر كبير في تنشيط الحركة المسرحية في المدينة..(هلال) أنت تعرف جيدآ أنني مريض ..ومتعب ..والحياة لا ندري أين ومتى نفارقها..والمنية حق علينا ..آتية لا ريب ..لذا عليكم الأسراع لأراكم وأرى الجماعة تتألق ..نحن راحلون.
يعز علينا هذا الرحيل ..
ما عادت الدموع يكفيها تسبح في العيون ...ولا عادت الحسرات يكفيها على القلوب جاثمة..فعلا ..لا مرد للمكتوب ..
جماعة المسرح المعاصر ..تنعي اليوم رحيلك الأبدي ..يا أستاذ النقد المسرحي ..يامن بحثت ..ونقبت ..وأرشفت ..وقرأت ..وكتبت ..وأبدعت .
حميد عبدالمجيد ماالله ..ممتع ..رائع الجلسات ..متسامح ..محاور بأبتساماته البصرية ..دائم الشباب ..يحب الحب ..ويعشق الجمال .
أنت لا تحتاج الى الكلمات ..بل العكس ..الكلمات تبحث وتحتاج اليك .
عرفناه..مناضلا تقدميآ..
عرفناه ..معلمآ مربيآ..عرفناه ..أستاذآ متفهمآ..عرفناه..مثقفآ ملتزمآ..عرفناه ..ناقدآ مسرحيآ مقتدرا ..
ذريته أقتبست منه نورها..ففاض العلم والخير في زنده ذرية صالحة من نسله..صديق دائم للشباب ..
الحقيقة التي لا يمكن نكرانها...أننا خسرنا خسارة فادحة ...او بالأحرى الحركة المسرحية خسرت خسارة لا تعوض برحيله .
لأن النقاد نادرون من أمثاله ...لندعو له بالمغفرة والرضوان ..ولأهله وذويه الصبر والسلون ...نحن من سيلحق بمن رحلوا ....عند الموعد ..لا محال ...
هلال العطية
جماعة المسرح المعاصر
البصرة 19-5-2014
يذكر ان الناقد المسرحي "حميد مجيد مال الله ولد عام 1940 في البصرة وتخرج في دار المعلمين عام 1958- 1959 .
عضو اتحاد الفنانين ورابطة نقاد المسرح العراقيين،
وعضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين والعرب وعضو (جماعة كتابات مسرحية) ، التي تأسست في البصرة أوائل السبعينيات المنصرمة من الناقد والكاتب المسرحي بنيان صالح والناقد ياسين النصير و حميد مجيد مال لله وكاظم عيدان لازم وعزيز الساعدي وانظم إليها فيما بعد الراحل جبار صبري العطية.
كتب" مال الله" واعد واخرج ومثل بعض الأعمال المسرحية، و ساهم بالعديد من التقنيات الفنية في كثير من العروض المسرحية التي قدمت في البصرة أو التي قدمتها الفرق المسرحية البصرية في المهرجانات المسرحية في بغداد و بعض المحافظات.
وهو منذ الثمانينيات عضو في اغلب لجان تحكيم المهرجانات المسرحية التي أقيمت في البصرة والعاصمة والمحافظات العراقية الأخرى.
نشر كتاباته النقدية والبحثية حول المسرح العراقي في العديد من المجلات والصحف العراقية والعربية.
صدر له عام 2009 وضمن منشورات "اتحاد أدباء وكتاب البصرة" كتابه البحثي المعنون" التدوير الدرامي" تناول خلاله معنى" التدوير مسرحياً" ورصد فيه مسألة "التدوير" في مسرح بالغ الأهمية هو "مسرح الطفل" وبحث في علاماته وتجسدها في فضائي النص والإخراج.