Facebook
فوضى الذّات - اصدار جديد PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: متابعات سطور   
الخميس, 01 تشرين2/نوفمبر 2012 21:39

fodaaa
صدر ديوان "فوضى الذّات" مؤخّرًا عن "دار راية للنشر"، ضمن سلسة "مساحة إبداع"، وهو يعقع في 102 صفحة، وهي الثّانية للشّاعرة بعد مجموعتها الأولى "على متاهات الدنى" (2010).

ستتخلّل الأمسية الاحتفاليّة بالمجموعة "فوضى الذّات"، بعض الكلمات التي ستقدّمها مجموعة من الكتّاب والشّعراء، كما ستغنّي الفنّانة ريم تلحمي أغنية "فوضى الذّات"، من ألحان الفنّان حبيب شحادة حنّا، وستتخلّل نهايةً حوارًا تجريه السيدة علا حنا مع الشّاعرة سوسن غطّاس.

عن "فوضى الذّات"

رأى الناقد أنطوان شلحت في تظهيره للقصائد أن "اختيار اسم هذه المجموعة الشعريّة لسوسن غطّاس لا يندرج في إطار تسمية الكل باسم الجزء وحسب، وإنّما أيضًا يشِفّ عن الفوضى التي تعتَوِرُ الذّات الشاعريّة حين تولد القصيدة من ثمار المرايا"، ويتابع أنطوان شلحت في معرض قراءته للمجموعة: "واقع الأمر أنّ كثيرًا من قصائد هذه المجموعة مولودة من سيرورة وضع أفكار مجرّدة ورؤى محدّدة قبالة المرآة"، مضيفًا: "تشكّل ثنائية الذّات والمرآة مبنى دلاليًّا عامًّا لهذه المجموعة، وتكون في أغلب الأحيان بوابة القصيدة ومفتاحها".

ويخلص النّاقد إلى أنّ: "قصائد هذه المجموعة تعتبر إيذانًا بتكريس صاحبتها في خريطتنا الشّعريّة، بما يجعلنا نترقّب قادم نتاجها."

يذكر أن لوحة غلاف الديوان للفنانة والمعمارية السورية ريما الزعبي، وهو من تصميم وائل واكيم.