Facebook
حسن السعيد .. اثارات ومقاربات في الاستقطاب الثقافي PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: صالح جبار محمد   
الثلاثاء, 17 تموز/يوليو 2012 21:37

sal7jbaar
صدر عن مركز الهدى للدراسات الحوزوية الطبعة الثانية لكتاب مرافعات اثارات ومقاربات في الاستقطاب الثقافي .. يتالف الكتاب من ثلاثة فصول هي :

الفصل الاول / تاملات في المشروع الاسلامي

يتناول فيه الكاتب اشكالية الاجتهاد والتجديد مع ملامح ومعالم حركة التجديد الاسلامي وافاق ومآلات دعوات الاجتهاد والتجديد في العصر الحديث ..

فيما ناقش الفصل الثاني /

مرافعات ومقاربات نقدية لما وراء الانثروبولوجيا – من بداية الانطلاقة الحقيقية وتوسع الغرب الاستعماري والحملات العسكرية التي ولدت الصدمة الحضارية ..

اما الفصل الثالث /

سلط الكاتب حسن السعيد الضوء على مراحل الفكر الاستشراقي والتنمية السياسية الاسلامية من منظور حضاري اسلامي والاطروحات في هذا الصدد ..

ان كتاب مرافعات اثارات ومقاربات في الاستقطاب الثقافي – حصيلة مهمة لتاريخ التجديد في الاطروحات الاسلامية والحركات المصاحبة لها وما خلفته من افرازات متعددة ..

ان هذه الدراسة القيمة ايذانا لبروز دراسات تأسست على الرؤية الاسلامية القائمة على الكشف المعرفي البعيد عن ولع التميز والمخالفة والتاكيد على الخصوصية الاسلامية .

في مجالات عدة لمواجهة التغريب جراء انتشار العولمة ومعطياتها – لانها اي العولمة تحاول ان تذوب الخصوصية الوطنية والمجتمعية ..

في حين حاولت دراسة الكاتب القدير حسن السعيد تحقيق دفع حضاري لاستعادة موقع الامة المسلمة في خارطة العمران البشري والحضور التاريخي ..