ارشیف التحقیقات

اضغط هنا لقراءة المزید



Facebook
الزراعة في مدينة البصرة

 

تحقيق : صفاء سامي الخاقاني

 

 

لايجوز تكرار النشر دون الأشارة لمجلة سطور

 

 

ا

zra3a
لقطاع الزراعي في العراق عامة والبصرة على وجه الخصوص يعاني من الاهمال مما ينعكس سلبا على الانتاج الوطني، وهذا الواقع يدعو المعنيين الى وضع خطط للنهوض بالزراعة، ومنها الاستعانة بدعم المؤسسات الدولية واقامة ورش وتدريبات على طرق واساليب الزراعة الحديثة وتعديل بعض القوانين الزراعية المعرقلة لجهود النهوض بالواقع الزراعي.
كما أن غياب الخطط الزراعية المعتمدة أو تحرير الفلاح من الالتزام بها جعل الفلاح يتعامل مع العملـية الزراعية بمزاجية تعتمد على رغبته في زراعة محصول دون آخر.
وأن أغلب الفلاحين يعتمدون على أنفسهم في توفير احتياجاتـهم من البـذور والاســمــدة والاعـلاف والارشاد وتسويق الانـــتاج مما أدى الـى تدهـور الزراعة.
وقد تجولت في بعض بساتين الهارثة شمال مدينة البصرة والتقيت ببعض الفلاحين للوقوف معا على حقيقة واقع الزراعة في هذه المنطقة.
فلاحظت أنها تتميز بزراعة الخضروات الموسمية والنخيل:
http://im35.gulfup.com/YULUu.jpg
http://im35.gulfup.com/ukc6l.jpg
ولمعرفة آراء الفلاحين واحتياجاتهم حاورت بعضهم فسألت أحدهم ويدعى (أبو علي) عن أسباب انخفاض الانتاج الزراعي فقال:
"إن بعض الفلاحين لا يستغلون الأرض الزراعية بصورة صحيحة ولا يعطون للأرض راحة لكي تستفيد من تراكيب تربتـها، فيزرعونها سنة بعد سنة، بل إن البعض أخذ بتحويل البساتين الى عرصات وبنى الدور عليها"
http://im35.gulfup.com/JRpFn.jpg
http://im35.gulfup.com/LL0Pt.jpg
وأشار (أبو علي) الى "أن استعمال طرق الري القديمة يؤدي الى هدر كبير في المياه إضافة الى هدر كبير في الــعـنـاصر المعـدنـيــة والاسمدة من خلال اغراق الارض بالـــمــيــاه، كما أن غياب استـعمال الطرق الحديثة في مكافحة المبيدات سواء كان ميكانـيـكيا بالحراثة أو كيمياويا حيويا يؤثر سلبا على الواقع الزراعي"
http://im35.gulfup.com/HstdR.jpg
بينما رأى المواطن (أبو محمد) ان "عدم توزيـــع الاســمدة الـمركبة واليوريا في مواعيدها المضبوطة وعدم مكافحة الآفات الزراعية في مواعيدها المحددة واهمالها بالنسبة لبساتين النخيــل ساهم بشكل كبير في تدهورها"

http://im35.gulfup.com/6m61u.jpg
http://im35.gulfup.com/wgSLM.jpg
وأضاف (الحاج أبو كريم) وهو فلاح يملك بستانا لزراعة الخضروات "إن انخفــاض مناسيب المياه في الانهر نتيجة للنقص في مصادرها أدى الى زيادة نسبة الملوحة في هذه المياه إضافة الى ارتفــاع نسبة الملوحة في الاراضي شبه المستصلحة نتيجة الاهمال في كري البزول أدى ذلك الى انخفاض الانتاجية، وان ارتفاع أسعار المحروقات يقلل من عدد الريات للمزروعات وبالتالي تقل الانتاجية"
http://im35.gulfup.com/MeHIZ.jpg
ومن الواضح إذا حاولنا التغلب على الملوحة الموجودة في التـــربة يجب علينا اعادة كري جميع المبازل والتخلص من القـــصب الذي يعيق نفوذ الماء فيه وهذا ما لا نلاحظه للأسف.
http://im35.gulfup.com/kJWcN.jpg
وليس هذا فحسب بل إن انعدام وجود جهاز إرشادي فعال يقوم بنقل التكنولوجيا الزراعية الحديثة للزراعة من خلال إقـــامــة دورات إرشادية تعلم الفلاحين الطرق الحديثة في الزراعة أو مشاهدة مزارع نموذجية مصغرة في مناطق مختلفة من العراق بالتأكيد له التأثر البالغ في القطاع الزرعي.
إن النهوض بالواقع الزرعي في العراق يحتاج الى تكاتف الجهود من قبل الجميع وهو يستلزم إعادة هيكلية القطاع الزراعي خاصة إيجاد علاقة بين القطــاع الــــخاص و وزارة الـــزراعة وتقنين استـعــمــال الـمـاء أو التغلب على شحته.
وبالتأكيد إن لزيادة طاقة معامل الاســمدة الفوســـفـــاتية ومعامل اليوريا يحقق الاكتفـاء الذاتي وإذا أُنشأ جهاز ارشادي متخصص يشرف على الـــــــعملية الزراعية فإنه يساهم بشكل فاعل في النهوض بالقطاع الزراعي.