ارشیف التحقیقات

اضغط هنا لقراءة المزید



Facebook
ملف تعريفي ببعض المنظمات العاملة في كركوك للدفاع عن حقوق المرأة والطفل

eshke
تقرير علي عرفة /كركوك/خاص بـ سطور

جمعية الأمل العراقية

تأسست سنة 1992 في اربيل، ثم انتقل المكتب الرئيس إلى بغداد في أيار 2003 وافتتحت مكتب لها في كركوك عام 2005.

تهتم بتثقيف النساء من خلال الجولات الميدانية، وتعريفهن بحقوقهن، وأقامت مؤخراً استبيان حول رأي المواطن في كركوك بخصوص مشاركة النساء في سلك الشرطة كانت النتائج ايجابية بنسبة 58% من المواطنين تشجع المرأة للعمل في سلك الشرطة.

وتعمل الجمعية حالياً بتدريب محققي الشرطة والنساء العاملات في سلك الشرطة بالتعريف بالاتفاقيات الدولية بخصوص حقوق الإنسان وحماية المرأة والطفل.

منظمة بذرة خير لحماية المرأة والطفل

تأسست المنظمة بتأريخ 3/4/2012، هدفها توعية وتثقيف النساء في كركوك والدفاع عنهن، ورؤيتها تأهيل المرأة للمطالبة بحقوقها وإبراز دورها في تمثيل مختلف النواحي السياسية والاجتماعية.

أقامت مؤخراً ورشات عمل بمشاركة مكتب حقوق الإنسان بكركوك، استهدفت النساء العاملات في الدوائر الحكومية، وتسعى المنظمة إلى محو الأمية بين للنساء.

جمعية الاغاثة الانسانية لنساء تركمان العراق

تأسست سنة 2005، اهتمامها إغاثة المعنوية للنساء والأرامل في العراق، وقد قامت بأجراء استبيان للنساء الأرامل في كركوك ومعرفة مدى استفادة النساء من رواتب شبكة الحماية الاجتماعية، وتبين أن هناك 65% من الأرامل والمطلقات وكبيرات السن لم يستفدن من هذه الرواتب، بسبب عدم أكمال معاملاتهن بسبب الروتين لحاصل في دوائر الدولة .

وتحتوي المنظمة على مركز قانوني للدفاع عن المرأة عند وجود حالات العنف الاسرية .

الجمعية النسائية لتركمان العراق

تأسست الجمعية سنة 2004، أهدافها توعية وتثقيف المرأة التركمانية بشكل خاص والمرأة الكركوكية بشكل عام، نشاطاتها :دورات تثقيفية للنساء مثل تعليمهن استخدام الحاسوب وفنون الخياطة، والمشاركة في المؤتمرات داخل المحافظة وخارجها.

وتتأمل الجمعية أن يكون هناك اهتمام بالنساء المعتقلات، والابتعاد عن تزويج الفتيات في أعمار مبكرة