مواضيع اخرى - حوارات



Facebook
التشكيلي صبري المالكي لـ سطور : كل فنان ينطلق من تجربة عفوية PDF طباعة
الكاتب: حوار : وسام الفرطوسي   
الخميس, 19 أيلول/سبتمبر 2013 15:04

 

s3
s5
  • السابق
  • 1 of 2
  • التالي
لايجوز تكرار النشر دون الأشارة لمجلة سطور

 

حوار : وسام الفرطوسي 

 

الفنان التشكيلي صبري المالكي في حوار لـ"سطور" الشي المتعب للفنان التشكيلي هو عدم وجود الثقافة

من عمق الواقع ..وغزارة الفكر ..صم على خلق ابداعاته الفنية متناسيا ظروفه الموضوعية والمكانية فمن كوة الشمس يستقطب الضوء لرسم لوحته التشكيلية المنفردة بمعالمها الحداثوية فكأنه يقول حين يقبض على فرشاته الناعمة ،يا سيدتي اتذكرك كل حين حتى في منامي ويقظتي وكأن ذكراك ناقوس يدق في اذني ليعلن اعياد اللوحات الزاخرة بروح الثقافة والفن. انه الفنان التشكيلي القدير صبري المالكي .

*الى اين ينتمي الفنان التشكيلي صبري المالكي؟
في الحقيقة لكل فنان تجربته الخاصة التي يمر بها لأنه لا تكون التجربة عفوية انا بالحقيقة كنت من قبل اقلد الفنانين العالميين اضافة الى العراقيين واحاول الاقتباس منهم لكونهم اعمالهم كلاسيكية قديمة حين لم تكن في ذلك الوقت كاميرات وكانت الاستعانة بالفنان التشكيلي ضرورية حيث كانت توضع امامه الموديلات وهو يجسدها بشكل صورة ،جاءت بعدها الفترة الانطباعية ايضا بدأت تأخذ من القضايا الواقعية التي كانوا يعيشون بها آنذاك في عصر النهضة الاوربية ،فكان الفنانون في الحقيقية يعايشون احد الدوقات الذين يحكمون البلاد انذاك ،يعملون على رسم الشخصيات الخاصة وهؤلاء كان الفنان يُرعى من قبلهم ،فالفنان كانت له رعاية خاصة وله حساباته امام المجتمعات آنذاك، التطور الزمني للفنان وكثرة المعارض التي شاركت فيها ولكثرة المدارس التي شاركت فيها الابتدائية الثانوية والدعم والاهتمام كان اكثر مما يكون عليه الان من قبل بعض المدارس ،الفنان التشكيلي بقدر ما يعمل بقدر ما يخرج بتجربة تختلف عن سابقتها لأنه في الحقيقة الفن يتطور ويتغير في اللحظات وليس في الايام ولا بالأشهر ولا بالسنين بقدر ما يمارس الفنان الفن بقدر ما يطلع بتجربة اخرى غير السابقة ،انا اميل للمدرسة التجريدية والفن التجريدي بالحقيقية هو فن صعب لأنه يعتمد فيه الفنان على توظيفه وتقنيته للون ونوعية الخامة التي يعمل عليها وهكذا يوجد تفاوت بين فنان واخر بالنسبة الى مستواه وطريقته الخاصة التي يعمل بها ضمن المدرسة التي ينتمي اليها .
*كيف يرى الفنان صبري الفنانين التشكيليين ؟
طبعا لكل فنان تجربته وطريقته الخاصة فمنهم من يعمل الواقعيات بجودة ومنهم من يعمل الاعمال الحديثة بجودة اضافة الى اعمال التجريد واعمال النحت ايضا وهنا طريقة تفاوت بين شخص واخر بالنسبة لتجربته والاسلوبية التي يستخدمها .
*كيف يرسم الفنان صبري الوعي والثقافة ؟
بالحقيقة كل فنان له تجربته في الواقع الذي يعيش فيه اضافة حتى الى الاشياء الثقافية او السياسية التي يمر بها ،التيارات الزمنية التي تعاقبت علينا نتيجة الحروب التي حدثت في العراق حاولت تكتم شيئا من الفنان الا ان الفنان لازال زاخر في عطاءه وقيمته الفنية واهتمامه للأعمال التشكيلية .
*ماهي ابعاد الفن التشكيلي ؟الفن التشكيلي العراقي بالأخص له قيمته امام العالم كله وهذا معروف عنه خاصة فنانين البصرة لهم قيمتهم الفنية وهو اصحاب باع طويل في ثقافتهم الفنية واعمالهم الفنية .
*كيف يفسر الفن التشكيلي الموت؟
الموت هو اشبه بكابوس يحدث لكل الناس الا انه كثير من الفنانين بالحقيقة وعلى سبيل المثال مايكل انجلو لما رسم بالفاتيكان الى الان اعماله باقية لأنه حتى لما جاء الدوقات تساءلوا حينها لأعمال مايكل فقال له انت على اي اساس ترسم التاريخ وترسم العراة فقال لهم انا ارسم لآدم وحواء وطريقة جلبهم من قبل الله سبحانه وتعالى لما نصحهم بعدم الاقتراب الى الشجرة واكل ثمرها فعلى اساس هذا العصيان رسم الفنان العري بخروجهم من الجنة التي كانوا فيها فصور الفنان ابانا ادم وحواء بهذا الشكل ،فالتيارات التي تعاقبت في الفن كل فسر الموت بطريقته واسلوبه الخاص .
*ما هي رؤية صبري المالكي لمستقبل الفن التشكيلي ؟
مستقبل الفن التشكيلي في تطور تام متى ما وجدت عملية التسوق والترويج للأعمال الفنية والان في العراق ليس ذاك التسوق الفني بحيث الفنان يكلفه العمل الفني وانا اليوم مقبل على اقامة المعرض الشخصي العاشر في بغداد من اربعين عمل واكيد هذه الاعمال كلها على نفقتي الخاصة اضافة الى التأطير وعملية نقل واعادة الاعمال ايضا طريقة الاقامة هذه مسائل تأخذ حسابات وبعد كل هذا اما تباع بعض الاعمال او لا تباع لذلك هذه تأثيرات مادية مؤثرة جدا لكن مع هذا فمستقبل الفن زاخر برسالة وقدوم الفنانين لأننا عندنا خزين فني كبير ،فنانين كفؤين ولهم باعهم في مسيرة الفن التشكيلي .
*كيف ينظر صبري المالكي لتجارب كبار الفنانين ؟
طبعا لكل بلد اسلوبيته الخاصة وحضارته الفنية انا من المتابعين لفنانين عرب كالفنان اللبناني ميشيل بصبوص اضافة لبعض الفنانين الخليجيين والمصريين ايضا والغرب وفلسطين والحقيقة يوجد ابداع وتوجد قيمة فنية قيمة لكن مهما يكن ان التعايش الروحي للفنانين هو بالإبداع المتكامل .
*ما مدى تقارب الفن التشكيلي مع الفنون الاخرى ؟
طبعا الفن التشكيلي توجد فيه مدارس فنية متعددة وايضا المدارس الفنية مشتقاة من مدارس فنية اضافة الى الاقسام الفنية الموجودة في الفن التشكيلي نفسه كالنحت والزخرفة والخط اضافة الى التشكيلي وهو مدارس بداية من الكلاسيكي الى الانطباعي الى الواقعي ثم الحداثة والاكاديمي وتطور الان وبمرور التطور الزمني الى الفن التجريدي والذي سبق وان ذكرت يعتمد فيه الفنان على توظيفه وتقنيته للون .
*ما هي رسالة ورؤية وهدف الفن التشكيلي الى المجتمع؟
كل الشعوب فيها من يقيم العمل الفني وهذه الامور تتبع ثقافة المجتمع بمعنى اخر ثقافة البيئة التي يعيش فيها الفنان .
*هل ثمة تقارب ما بين منجزات الامس ومنجزات اليوم ؟
في الحقيقة لا توجد لأنه حينما تذكر الاساتذة الذين كانوا يدرسون في المعاهد وكليات الفنون الجميلة قديما كان لهم باع طويل ولهم ثقافتهم الفنية بحيث لما تقرأ عن الفنان جواد سليم من انه يذكر في مذكرات طالب مكي الذي هو احد طلاب جواد سليم يقول كنت اذهب الساعة خمسة ونصف الفجر الى معهد الفنون الجميلة وانتظر استاذي الذي هو جواد سليم يأتي على دراجته الهوائية اشعل له نار كي يتدفأ حتى نستطيع العمل اذن الانتاج موجود وزاخر لجيل الامس الان اصبح هناك تقيد في دور الفنان من حيث المعيشة بحيث ينظر للمستقبل بعين وينظر للفن بعين ولتطلعاته بعين اخرى مثال حي لهذا الموضوع انا ليس عندي وظيفة متفرغ تماما للعمل الفني لذلك ترى اموري صعبة بعض الشيء خصوصا اذا لم يكن ترويج لأعمالي وفعلا هذا الشيء موجود طبعا.
*كيف تنظر لجماعة الاربعة في حركة التشكيل ؟
فنانين لهم كروبهم الخاص ولهم قيمتهم الفنية في عالم الفن التشكيلي .
*كيف ينظر الفن التشكيلي الى التشرذم السياسي الحالي؟
توجد اشياء يصعب ذكرها لأنه لا توجد ثقافة في الحقيقة نعم لعدم وجود الثقافة وهذا شيء متعب بالنسبة للفنان التشكيلي لأنه لا يعمل بحرية الوضع البائس الذي يمر به البلد لا يعجبه من قتل ودمار وتهجير وسلب حقوق واقصاء الاخرين هذه الامور اثرت بشكل سلبي على نفسية الفنان وهذا التأثير ليس في الفن التشكيلي فقط وانما على جميع المجالات وعلى الشريحة المثقفة كافة .
*بأي اسلوب تتوشح تجارب الفنان صبري المالكي ؟
بأسلوب التجريد الحديث وانا الان اعمل في مدرسة خاصة على الرغم من تجاهل البعض لما اعمل لأنهم في الحقيقة لا يفهمون ما اعمل نعم صبري المالكي تجربته خاصة ولو كان غير صبري المالكي يعمل في هذه التجربة لكان توجه اليه الاعلام بقوة ،ولو انا معروف على مستوى العالم ولي اعمال في كافة انحاء العالم وما اقوله ان الساحة الفنية موجودة وما يصح فيها الا الصحيح .
*هل عندك ثمة نزعة الى اسلوب معين من الفن غير اسلوبك الخاص بمعنى تجد نفسك منجذب اليه ؟
في الحقيقة عندي تجارب في ذهني تختلف عما انا عملت عليه فقد عملت اكثر من مئتين وخمسين عملا وما عرف عني بأنني غزير الانتاج ولكن هذا يوجد محط انظار الغير يعني حينما تفتح معرضا للأسف تجد العدد الكبير من الفنانين لم يحضروا الشريحة المثقفة ليس لها حضور فهذه حال مزرية جدا في يفترض على الفنان المشاركة الفعلية بحيث يستطيع من خلال المشاركة تشخيص التفاوت في التجارب .
*هل الفن التشكيلي متجاهل من قبل الدولة او من قبل المجتمع؟
هذه حالة تتبع الثقافة فإذا كان خمسة بالمئة يفهمون انت فنان فهذه محصلة جدا جيدة في كل بلدان العالم الا العراق بلد الحضارة وبلد التقدم يجهلون الفن فلما يقدم عل عمل فني وتقول له بمئة الف يقول لك بخمسة وعشرين الف هذه معاملة تحط من قدرك كفنان ،نحن في العراق بحاجة المادة بحاجة الى ترويج الاعمال بحاجة الى تكثيف الاعلام .
*الى اي مرجعية تنتسب لوحة الفنان صبري المالكي الحاضر ،الماضي ،المستقبل؟
في الحقيقة الفنان يتعامل مع كل المرجعيات الزمنية الا انه الطريقة الحديثة هي المعول عليها في اسلوب صبري المالكي