مواضيع اخرى - حوارات



Facebook
علي فرج الساعدي :استعداداتنا كاملة لاجراء امتحانات ناجحة PDF طباعة
الكاتب: حاورة من بغداد رعد ال عيدي   
الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2013 00:27

 

 

raad1
raad2
raad3
  • السابق
  • 1 of 3
  • التالي
حاورة  من بغداد رعد ال عيدي

 

الوقف الشيعي يستعد لتنظيم امتحانات المراحل النهائية

اخترنا الجامعة المستنصرية لاستيعاب كثافة المشتركين في الامتحانات

 

خاص بمجلة سطور

 

السيد علي فرج الساعدي، الرجل الذي كرّس حياته من أجل العلم والمعرفة لم يبخل على احد بجهوده ووقته لإعلاء كلمة الحق ودعم عمليات الاعمار والبناء في بعض المؤسسات الانسانية وكذلك دعم الحملات التثقيفية بين الطلاب في مديرية الوقف الشيعي. يتّسم بسعة الأفق والرؤيا التي اقتبسها وتعلمها من مناهج المدرسة الحسينية وتعلّق بفكرها وثقافتها. تخرّج من مدرسة أل البيت وقدّم خدمته وتفانيه حاثّاً طالبي العلم ليكونوا قدوة يحتذي بهم الأخرون في الأخلاق وطلب المعرفة والنجاح. يتعاون السيد الساعدي مع الهيئة التدريسية والطلاب في المدارس لايجاد أمثل وأنجع الحلول لكافة المعوقات التي قد تؤثر سلباً في سير العملية التربوية والتعليمية نحو الهدف المنشود لها.

رغم ضيق وقت الساعدي وانشغاله الكبير في عمله فقد أعطى فرصة لمجلة سطور أن تلتقي به ويكون لها حظ التحاور معه حول تفاصيل استعداد المديرية للبدء بالامتحانات الخارجية للمتقدمين.

 

 

س1

 

  متى قرر ديوان الوقف الشيعي البدء بامتحانات الدارسين دراسة خارجية أو ما نسميه الامتحانات الخارجية؟

 

ج

 

انطلاقا من المبدأ الرئيسي للوقف الشيعي في خدمة المجتمع فقد دأب الديوان على القيام بالعديد من الاعمال التي تخدم المجتمع والمواطن ومنها الامتحانات للطلاب المتقدمين للدراسة الخارجية، حيث بدأت في العام الماضي واستمرت هذه السنةوستستمر في السنوات اللاحقة انشاء الله.

 

س2

 

هل من الممكن أن تخبر نا عن النتائج وكيف كانت للعام المنصرم؟

 

ج

 

النتائج والحمد لله كانت مرضية للديوان حيث أن أغلب الطلبة هم من المواطنين الذين يمتلكون معرفة بالأحكام الشرعية والاسلامية والتاريخ الاسلامي مما ساعد كثيرا في ظهور النتائج الجيدة.

 

س3

 

هل تجري هذه الامتحانات بالتنسيق مع وزارة التربية من حيث طبيعة الأسئلة والمواضيع التي تدخل في الامتحانات؟

 

ج

 

الامتحانات تجري بصورة رسمية بالتعاون مع وزارة التربية والشهادة التي يمنحها الوقف هي شهادة اعدادية اسلامية إضافة لشهادة متوسطه اسلامية والدروس مشتركة، بعضها من التربية والاخرى من الوقف الشيعي.

 

س4

 

هل لديوان الوقف الشيعي مراكز امتحانية خاصة به أم أنه يلجأ للاستعانة بالمدارس والجامعات الأخرى؟

 

ج

 

نظرا لكثافة المشتركين في الامتحانات الخارجية للعام الماضي فقد تم اختيار الجامعة المستنصرية في بغداد لطلبة بغداد.

 

س5

 

ماهو الهدف من هذه الامتحانات؟

 

ج

 

نظرا للتهميش والاقصاء اللذان تعرض لهما العراقيون بصورة عامة واتباع اهل البيت عليهم السلام بصورة خاصة فان ديوان الوقفالشيعي قام بهذه المبادرة لكي يمنح الفرصه للمواطنين للحصول على الشهادة واكمال تحصيلهم العلمي للوصول للمراحل العليا وكذلكلتحسين مستواهم المعاشي ولدعم ثقافة المجتمع بصورة عامة، المجتمع الذي كثيرا ما تم تهميشه في زمن النظام البائد الذي أدخله فيحروب عبثية ضد دول الجوار والحصار الاقتصادي الذي فُرض على العراق وأدى بدوره الى إبعاد المواطن عن الدراسة لأسباب ماديةأو لاسباب عديدة أخرى.

 

س6

 

ماهي الجامعات والكليات والمعاهد التي تقبل الحاصلين على هذه الشهادة؟

 

ج

 

أغلب الكليات الاسلامية في الجامعات العراقية وأهمها كلية الامام الكاظم عليه السلام للعلوم الاسلامية الجامعة وفي اقسام علوم القران والفكر الاسلامي والشريعة وكذلك قسم التاريخ.

 

س7

 

بماذا تنصح الطلبة الممتحنين؟

 

ج

 

أنصح بل أتمنى من المتقدمين أن لا يزدحموا أمام مقرات المديريات وأن يتقبلوا توجيهات الموظفين العاملين فيها بشأن تكملةمعاملاتهم بخصوص التقديم وأن يتعاونوا معهم لأنهم موجودون لخدمتهم وتسهيل مهمتهم، كذلك أتمنى من المتقدمين أن يدرسوابجدية ويتهيأوا للامتحانات بصورة جيدة ليحققوا النجاح الذي يتمنوه. تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق..

 

س8

 

كلمة تحب أن توجهها لمجلة سطور.

 

ج

شكراً لمجلة سطور التي منحتني فرصة التحدث عن بعض ما يقوم به الوقف الشيعي، وأنا بالمناسبة من متابعي هذه المجلة وأتمنى لها النجاح والتفوق وإلى أمام من أجل الكلمة الحرّة.