Facebook
فيلم سنوات الجمر يعرض في سدني
الكاتب: اللجنة المشتركة لعرض الفيلم   
الثلاثاء, 18 كانون1/ديسمبر 2012 17:38

janb
فلم (سنوات الجمر والرماد) يعرض في سدني

لبت جاليتنا العراقية في مدينة سدني بأستراليا مساء يوم الأحد الماضي 16/ 12 / 2012 دعوة اللجنة المشتركة لعرض الجزء الأول من فلم سنوات الجمر والرماد ، من إنتاج رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين ،

للمخرج القدير " النصير أبو ليث " .

المخرج علي رفيق ، حاصل على دبلوم مسرحي من معهد الفنون الجميلة - بغداد 1965 – ما جستير إخراج سينما روائية - كييف 1981 ، أخرج ومثل العديد من المسرحيات والتمثيليات الإذاعية والتلفزيونية مابين عام 65 – 81.

وفي عام 1981 التحق بحركة الأنصار ونشط هناك بشكل خاص في الإعلام المركزي حيث اخرج عدة مسرحيات أيضاً

بدأ العرض في الموعد المحدد بعد أن غصت القاعة بالحضور الذين جاء عدد منهم ضيوفـاً من ولايات استرالية أخرى للمشاركة في دعم هذه الفعالية المتميزة ، الى جانب ممثلي الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية من أبناء الجاليتين العراقية والعربية .

قبل بداية الفعالية ، تم عرض فلم تضمن صور شهداء الحزب الشيوعي العراقي خلال مسيرته النضالية طوال 78 عاماً من تأريخه النضالي المجيد ، بالإضافة لصور بعض مجاميع الأنصار الشيوعيين خلال مرحلة 1979 – 1990 .

أبتدأ الحفل بكلمة ترحيبية قصيرة للزميل قاسم عبود رحب فيها بالضيوف والحضور الكرام ، ثم الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الحركة الوطنية العراقية ، تلاها توضيحاً مكثفاً عن موضوع الفلم ، وماهدف اليه النصير أبو ليث في محاولته التوثيقية السينمائية الأولى حيث ركز فيها على التجربة المتميزة للمثقفين والإعلاميين الذين إنغمروا في حركة الآنصار الشيوعيين التي بدأت أواخر السبعينات واستمرت طوال عقد الثمانينات من القرن الماضي ، والتي ضمت مجموعة واسعة من متنوعي المواهب والأختصاصات من مسرحيين وسينمائيين الى تشكيليين وشعراء وقصاصين وموسيقيين وصحفيين وإقتصاديين وباحثين وأطباء ومهندسين ، الى جانب عمال وكسبة وطلاب ... رجال ونساء ومن مختلف الأنتماءات القومية ..... وقد نجح الفنان علي رفيق في التوثيق والنقل الفني السينمائي لروايات صادقة من شهود عايشوا التجربة ومفرداتها ومفارقاتها بمشاهد مؤثرة حتى بعد مرور ثلاث عقود من الزمن ، إضافة لأحداث أخرى من الذاكرة، يرويها عدد من الأنصار الشيوعيين،الذين خاضوا مسيرة حركة الكفاح المسلح النضالية في تلك المرحلة .

كما ساهمت قناة العراقية – مكتب سدني بتغطية العرض وإجراء العديد من المقابلات التلفزيونية قبل وبعد العرض مع أعضاء لجنة عرض فلم ( سنوات الجمر والرماد ) بالإضافة الى مقابلات مع بعض الحضور.

قناة العراقية .. ومقابلة قبل بداية العرض مع ضيفتنا النصيرة ربيعة الناشي التي قدمت من مدينة أديلايد ( جنوب استراليا ) خصيصاً لحضور العرض

عاد الزميل قاسم عبود بعد إنتهاء العرض ليشكر الحضور ويدعوهم لتناول الشاي والمعجنات ويعلن عن إنتهاء الحفل

******************

اللجنة المشتركة لعرض فلم ( سنوات الجمر والرماد)

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في استراليا

رابطة الأنصار القدامى في استراليا

التيار الديمقراطي العراقي في استراليا

رابطة المرأة العراقية في استراليا

السادس عشر من كانون الأول 2012