Facebook
مهرجان الخليج إيران الجنوب الغربي
الكاتب: محمد رضا فرطوسي   
الخميس, 14 نيسان/أبريل 2011 15:21

 

ahwar
الوثائقي ( إيران ، الجنوب الغربي ) في الدورة الرابعة من  مهرجان الخليج السينمائي

خاص بـ سطور

سيعرض الفيلم الوثائقي ( إيران ، الجنوب الغربي ) و هو من إخراج محمد رضا فرطوسي في القسم الرسمي من مهرجان دبي السينمائي الرابع .

و يعرض الفيلم و بجرأة حكاية آخر من بقي من سكان هور العظيم ( يقع في جنوب غربي إيران قرب مدينة الاهواز ) بعد إكتشاف النفط هناك ، و يروي قصة موت الهور بروية و هو يلفظ أنفاسه .

جاء الوثائقي و خلال 52 دقيقة في تقريب صورة تفاعل الإنسان مع الهور بكل ما يحمله من تنوع بيئي ، الهور الذي مازال يحمل ثقافة آلاف السنين راصدا إياها بصورة غير مباشرة ، و كيف نقتل الطبيعة و هي صامتة بينما لا يطول صمتها كثيرا فتزفر ترابا يغطي أعيننا ليعيد لنا رؤية ما نفعله في الهور . هي حيرة المشاهد بين إنطواء الطبيعة و معاناة البشر .

و سيقام مهرجان دبي السينمائي من 14 و حتى 20 إبريل في فستيوال سيتي دبي ، و ويسلط المهرجان الضوء خلال هذه الدورة، على أعمال السينمائي الفرنسي التجريبي جيرار كوران، المعروف عالميا بسلسلة بورتريهاته، التي أسماها "سينماتون" ، كما سيقوم المهرجان باستضافة عروض لأفلام المخرج الإيراني عباس كيارو ستامي، ستشمل 3 أفلام وهي، "مطر" و"بيض البحر" و"طرق كيارو ستامي"، فضلا عن تأطيره لورشة عمل .

يذكر أن محمد رضا فرطوسي خريج سينمائي أخرج خمسة أفلام وثائقية و شارك في العديد من المهرجانات في داخل إيران و خارجها و قد حصدت أفلامه العديد من الجوائز .