Facebook
منزل بين الحقول ...
الكاتب: ميلاد جمال   
الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2017 17:14

me
ضمن فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته ال 22 المنعقد من 27_10_2017 الى 4_11_2017 في عاصمة المملكة السياسية بمشاركة كبيرة من دول عدة ومدراس مختلفة للسينما حول العالم.
وقد أتيح لي اليوم من خلال شاشة صالة سينما الفن السابع (الساتيامار) في الرباط مشاهدة شريط سينمائي راقي بكل المقاييس،فيلم يخلط مابين التسجيلي والروائي باسلوب نادر وغير مسبوق. " منزل بين الحقول" للمخرجة العراقية المغربية طلا حديد التي تعيش في نيويورك وهي مولودة لاب عراقي وام مغربية.هذه المبدعة قدمت فيلما متقن الصنع فهي كاتبة السيناريو والمخرجة والمنتجة والمصورة والمونتيره ،اما الموسيقى التصويرية فهي للمؤلف العالمي ريتشارد هوروفيتز .
الفيلم يتحدث باللغة الامازيغية لجبال الاطلس الكبير وسط المغرب ذات الطبيعة الخلابة ومترجم للغة الفرنسية. وهو يتحدث عن عائلة مغربية بسيطة تعيش على الزراعة والرعي في منطقة جبلية معزولة.
ابطال الفيلم ليسوا ممثلين محترفين ولاحتى هواة،بل هم ابناء القرية الصغيرة التي تنتمي لها العائلة .
لقد اشترك الجميع في تجسيد شخصياتهم الحقيقية دون تمثيل ودون مكياج او تدخل من كادر الفيلم.
كانوا يتحدثون بكل بساطة وتلقائية وفرح عن حياتهم دون خوف من الكاميرا والاضاءة ، بطلتا الفيلم شقيقتان جميلتان تدرسان وتساعدان العائلة وتحلمان بمستقبل زاهر بالذهاب الى المدينة الكبيرة الحلم كازابلانكا ( الدار البيضاء). ولكن نظرا لصعوبة الحياة في تلك الجبال القاسية فان حلم الشقيقتين سوف يتوقف عند زواج الاخت الكبيرة فاطمة من ابن عمها الفلاح وبقاء الاخت الصغيرة تدرس وتعاون اهلها في الزراعة والرعي وهي مصممة ان تعيش طموحها في ان تصبح يوما ما محامية وتعمل في مجال المحاماة وتساعد عائلتها الفقيرة ..
الفيلم ركز على طقوس الزواج في تلك المناطق القصية والتي لازالت تحافظ عليها رغم تطور الحياة ..تحفة فنية من ابداع المخرجة طلا حديد الموهوبة والتي فازت بالعديد من الجوائز في مهرجانات عالمية .

مدة الفلم 86 دقيقة
واعطيته تقييم ** من اصل5

ميلاد جمال / عراقي مقيم في المغرب